[b]أحواش فن جماعي يتألق فيه الشعراء(يمديازن)
ولايقاعيون (اد بوكانكا د تالونت د لعواد) والراقصون (امهضرن)،وفن أحواش
هذا يجمع بين الكلمة والنغمة والإيقاع والرقص وينشطه الجمهوربالزغاريد
والتصفيق، ويقترن هذا الفن بشعر تانضامت أي الشعر المرتجل في الميادين
"ئيسياس" هذا النوع الشعري المستعمل للغة الرمزية والمبرز لمدى براعة
الشاعر وقدرته على محاورة الخصم بأسلوب يتذوقه الجمهور دون النزول بالشعر
إلى مستوى من الوضوح الذي لا يستسيغه الذوق.ومن امثلة شعراء اسايس نورد
مايلي:
*انظام علي بوزيد:
انه الشاعر الجريء من مواليد
توزونين باقا اقليم طاطا حيت نشأ وترعرع بين اكبر المبدعين في ميدان
"تانظامت"وقد دخل ميدان الرقص ونظم الشعر منذ سن مبكرة بالموسم السنوي
لزاوية سيدي عبلا اومبارك زاوية اقا ،حيت صقل مواهبه الشعرية باحتكاكه
بكبار شعراء اسايس واستلهم عباراته وأبياته الشعرية منهم كما تأثر بفطاحل
شعراء اقا آنذاك أمثال:احماو وءيغيل و حسن اوفاتح ،ومنذ سنة 1980 بدأ
جولاته الشعرية منتقلا بين القبائل للمشاركة في مواسمها الشعرية السنوية
المعروفة كموسم تمنارت واداي واقا وتافراوت ويغرم وغيرها فنازل شعرا العديد
من الشعراء المعروفين في هذا المجال في أماكن وأزمنة مختلفة ومتعددة،ورغم
شهرته فإنه لم يفكر في ولوج احدى شركات التسجيل لجمع وتسجيل اشعاره وانما
اقتصر على ميدان اسايس،ومؤخرا انخرط في جمعية "ايتماتن"لأحواش الموجودة
باكادير نئيزم باقا.
ومن المقاطع الشعرية التي ترنمت بها حنجرته في
مهرجان تيغيرت مايلي:
Imazighn irbbi gatagh yan
Imjjad lmaàna
agisn nzra
Alukil n agllid ayi sslam
Tighirt agh ngadda medna
Ayg
rbbi lmahabba d ufulki
اذطلب من الأمازيغ الوحدة والإتحاد
فيمابينهم ووصف سكان قبائل ادرار بالإباء والقيم النبيلة، و تحدث في مقطع
اخرعن الشعر الأمازيغي وأهمية نظمه وتشجيع الشباب على الاستقرار بالأرياف
موطن هذا الفن فقال:
Han amarg igh illa ghixf yan ur iharm
Yan ifgh
imurig lghyyar at iàammrn
Tamazirt iyyan ad itmagh atnt isalh
Ad
ur izr timmedn hlant yiritnt
وقال ايضا متحدثاعن المهرجان والجمهور
الكثيرالحاضر :
Munned kullu madn lfarh ar itnsar
Akullu nmun
ilmzit nmun iwawal
*أنظام الحاج لحبيب:
انه الشاعر
المقتدر،شيخ "ينظامن"المعروف ب "لحاج لحبيب" من مواليد قرية "يمي ن يمتك"
باقليم طاطا في العقود الأولى من القرن العشرين شب وترعرع في ميادين اسايس
لعقود من الزمن وعرفته حلقات الدرست بكل ركن من أركان سوس والأطلس الصغير
وعاصر كبار رموز "تانظامت" أمثال مبارك بن زيدا وعمر اولحنفي وسيدي بولسلام
ويحيا واجماع واكاسي وازوليض وغيرهم كثير،انه الشاعر الكثير المرح
فهوبمثابة مدرسة متنقلة تجمع بين الشعر والحكمة البليغة،فهو لايتحدث الا
بالشعر،نازل كبار الشعراء بميادين احواش وحاورهم كما نظم قصائد شعرية في
مناسبات عديدة وهي قصائد معروفة توارتها الأبناء عن الأباء بسوس مثل قصيدته
المشهورة عن خروج الاستعمارمن المغرب وقصيدة اخرى عن الوحدة الترابية
الوطنية وغيرهما ...
ومن المقاطع الشعرية التي قالها بموسم تيغيرت
مايلي:
Awal n tmazight atnt ur ifl yan
Mamu righ ingliz answal
awal nss
حيث طلب من الأمازيغ تعليم اللغة الأمازيغية لأبنائهم للحفاظ
على هويتهم بدل لغات الأخر.كما تحدث عن انتعاشة اللغة الأمازيغية فقال:
Ddapir
n agllid as lkmgh ghilli righ
Nttan as nkkis i yilsngh lgid li lan
*الرايس
المحجوب العباسي:
انه انضام او الرايس المحجوب اوتزونين المكنى
بالعباسي من مواليد توزونين اقا اقليم طاطا سنة 1952ومنذاواخر الستينيات
ولج ميادين أحواش وتتلمذ على يد كبار شعراء اسايس بمنطقته والمناطق
المجاورة بالمواسم "ئيلموكارن" أمثال بن اغيل و اوحماو ومولاي علي بن
الصديق.
ويعتبرشعر"تانضامت "بالنسبة إليه موهبة من الله فهو فطري ولصيق
خاصة وانه تربى في وسط شعري بتوزونين حيث تقام احتفالات أحوش كل ليلة وكان
يشارك فيها منذ طفولته وشارك في العديد من ميادين تانضامت بسوس إلى جانب
فطاحل هذا الفن أمثال احيا واجماع وعثمان ازوليض واكاسي والحاج الحبيب
وعابد اوطاطا وغيرهم كما شارك في العديد من البرامج الإذاعية، و له ديوان
شعري مشترك مع جاكان تحت الطبع كما انشأ جمعية ئمديازن الشرك يوليوز 2006
كمجال للتواصل بين شعراء اسايس بمنطقة طاطا وانضم إلى النقابة المغربية
للمهن الموسيقية فرع اكادير كما انخرط بالنقابة المغربية للموسيقيين
بالصحراء
*الشاعر الحسن بوالغلا:
ولد الشاعر الحسن بوالغلا
بن محمد بن إبراهيم الملقب بالحسن نبابا (باء مفخمة)بواحة تاغجيجت سنة1942
حيث ترعرع ونشأ فاشتغل بالفلاحة بواحته معتنيا بأشجار النخيل وقد دخل مجال
الفن منذ صباه حيث لعب في مراقص أحواش بقريته وتأثر برموز الشعر الحواري
الأمازيغي بالمنطقة أمثال الشاعر مريس احمد في مجال "تيمسوسين " والإيقاع
بالنقر على الدفوف مثل الهمز وأشياع كما تأثر بشعراء تانظامت بقريته
ونواحيها أمثال الشاعر محمد العربي فريد من تاغجيجت والشاعر بويكلدان مسعود
من قرية اداي ايت حربيل والشاعر عثمان أيلول فبدأ في نظم مقاطع شعر
تامسوست ثم قصائد شعرية في العديد من المناسبات ونظرا لاهتمامه بأحواش أسس
مع مجموعة من أصدقائه جمعية أحواش ئد إبراهيم منذ سنة 2006ويشتغل منصب نائب
أمين المال بها ، ومن أهم القصائد الشعرية التي تغنت بها حنجرته هذه
القصيدة الشعرية :
Ah inu nusi tagğat lkmgh isiwan
Init nsrs làib
ightn usigh rmigh
Lham aragh izzad artnt akkagh iwul
Annad ka n
maggar aras nmmal lfrh
Nskr gh ixfinu zud angh ur ixassa yat
Mddn
usin kullu gh lpam xmsa tun iyan
Waxxa tn nnit ihrg ur ufin at nnan
Iggut
làdu ghassad mnck ak ur irin lxir
Waxxa gmak s tibbit ranak akuray
Ighk
ur yut ar isiggil wanna rakun yut
Lhggayr n ayt tmazirt ayagh
issallan
Amma ubrra maddars illan at inin
Ya wwas igh krad ighwi
nit agharas
Ixwu knt atamazirt iàmar tayyad
As nna igan làid agh
ran lkmn immis
*انضام امديازمحمدفريد:
امدياز محمد فريد
المعروف ب"اولعربي"من مواليد قرية تغجيجت قبيلة ادبراهيم اقليم كلميم حوالي
سنة 1930 نشأ ببلدته مزارعا وشاعرا عصاميا إنه إنسان بسيط ومتواضع دخل
ميدان قرض الشعر بميادين احواش منذ بداية الخمسينيات حيت قاوم بلسانه شتى
أنواع القهر والطغيان وتشبث بمدرسة اسايس الى جانب ثلث من رفاق الدرب أمثال
:المرحوم مريس أحمد بن الحسن وحيماد بإد إبراهيم وقال عن حبه للشعر
وارتباطه بميادين أحواش:
Kra ygat lbab umrght
Tizillit wa labud
nunt
كما أبان عن غيرته على النظم في اسايس فقال:
Ahwac ura sul
tilin gh lmlàabi
Awanna mutfit imik arkun tmjjadni
وقوله
Yan
izzrin cbabns iskar iwiyad
*الرايس لمحفوض زنيور:
الرايس
"انضام "لمحفوض زنيور الملقب ب"لمحفوض اويفران النجم المضيء في سماء
ميدان احواش بالأطلس الصغير وقد كانت ولادته بدوار ئيرز فرقة تانكرت
ايفران الأطلس الصغير سنة 1961ونشأ ببلدته حيث تلقى تعليمه الابتدائي إلى
حدود السنة الخامسة منه لينتقل إلى التعاطي للرقص في ميادين أحواش"اسايس"
خاصة وانه تربى في بيئة شاعرية عرفت بفن تانضامت .كانت بدايته في الأعراس
ببلدته مند بداية الثمانينيات حيث بدأ بإبداع مقاطع شعرية صغيرة تعرف
ب"تامسوست"وقد تأثر في نظمه الشعري في بدايته بالميدان بالرايس ابراهيم
اويفلفل كومانوز والرايس المرحوم بها اوصالح والمرحوم الرايس عابد اوبيحل
والرايس افقير علي إزغلي ليتجول بعد ذلك قي ميادين أحواش بالأطلس
الصغيرحتى داع صيته وقد حاور مجموعة من فطاحل الشعراء الأمازيغين بسوس ،إذ
التقى بالشاعر لمحجوب اوتزونين في موسم سيدي عمر بأداي أيت حربيل منتصف
الثمانينيات وحاوره بشكل أعجب الجمهور الحاضر أنداك ثم حاور الرايس ايزكان
ابراهيم الذي يعتبر من شيوخ تانضامت ومن القلائل المعروفين بصوتهم الشجي اذ
قال له لمحفوظ:
Ur sul annigh maygan agma ssibab
Llàaql ghilli
ghrad izr ankkid
Mndu izzri li ur ittafn lhudud
Ayasn ka trznt ard
itawi dunub
*رد يزكان:
Srs dagh atasa ilpam akm ur izzad
Ur
yufi yan ayàard ilhukm nrabbi
Hmdgh irbbi capwa gighas lgid
Ur jju
tujjigh anzrint lhudud
*رد لمحفوظ:
Huc awddi han urak gigh làib
Laqdam
wafulki asd n zzigiz
Is plli nix aknwa nass alqlb
Amma mlik lmut
iqqanyid
*ردايزكان إبراهيم:
Afulki ayàdln ight isaàd lhalq
Ar
iskar lkhir awr isahb làar
Dunit ratzri zund igh izri wass
Ayan
giss ikrzn lkhir ayhmma
كما حاور وبندية الشاعر المسن الحاج الحبيب من
يمي نيمتك باقليم طاطا بميدان تامنارت بموسم سيدي امحمد اوبراهيم الشيخ
بداية التسعينيات :
*قال الحاج الحبيب مادحا سكان اكرض بأحسن الصفات من
كرم الضيافة والدعوة الى الولائم والشجاعة ورفض الكلام المبتذل :
Agan
ait ugrd mdan ghatilit alaman
Awanna dywi laz ic tirmt nqqinin
Awanna
dyiwi tanz ich mas ik agharas
*رد المحفوظ قائلا بان الولائم وملء
البطون لا تهمه بقدر ما يهمه النظم والشوق إلى الأحبة ويكفيه حسن
الاستقبال :
Lmuhibt aysmudun yan amma tiram
Adis ur igi tajjajt
atn yanni yan
Yan agh ifrhn radars nsu ghir aman
Sul artin
smghurgh inna ghnsawal
*لحاج لحبيب يقول بأنه استدل بكرم الضيافة ليبين
فرحة الناس وحسن استقبالهم للشعراء أما الخبر فمتوفر بكل مكان :
Lmital
kakulu ga ywaliwn sawlgh
Pan aghrum nsn nit is ichid
Llap abla
tamugayt amutinakkagh
كما نازل الشاعر الكبير الحاج يدير اوتازولت
(طاطا)باكرض نتمنارت أواخر التسعينيات الماضية إذ قال الرايس يدير متسائلا
عن غياب انضامن باسائس اوكرض :أين دهب أئمة المساجد هل لم يتوصلوا
برواتبهم فغادروها؟
Akn saqsagh gh tlba mani kkan
Id is ur ghwin
ceud xwant tlimamin
فأجابه لمحفوض اذا حضر الفقيه العلامة فلا حاجة الى
الأئمة :
Igh ihadr lfqqip igh illa gh lmakan
Urak ihtajja tlba
xwun nit igh llan
*لحاج يدر*
Pati tlba igh ur ighwi lmunt sigh
iffugh
Ikun ukan ardagh tsiggilt aykcm wayad
*لمحفوض*
Pati
attalb atmmaà iharm crd nun
Lqanà aylan atig igh nit illa gh lhlaq
Adukan
gis lqanà urat ixissi yat
*لحاج يدر*
Akyi dmit ayad ismumyn f
lhaq
Utinagh izlmadn gh wawal afassi
*لمحفوض*
Blhaq walilap
isha wwal nun
Dunit lmqlub ilmma as tnsirrifnt
Amatrit attagix ka
sul iqqaman
*لحاج يدر*
Akullu tga dunit d iwrirn
Yan iran agis
ibudaz ursartn ikmmil
وبدوار يغير نايتحربيل (تامنارت) نازل انضام علي
بوزيد (اقا) ودار بينهما حوار أمتع الجمهور :
*علي بوزيد يسلم على سكان
ايغير ويعتذرلهم على عدم مشاركته في موسمهم وأفراحهم السنة الماضية:
Payyagh
ayghir gh tuzumt wakal nun
Blhaq ighagh ujjan willi taranin
payyagh
àsigh ntub ur fllagh illa yat
*لمحفوض يذكره على استمرارية مشاركته في
احتفالات (اغير) ووفائه بوعده للسكان ويطالب خصمه بذكر بسبب غيابه عن
الاحتفال الماضي :
Pan ayt ighir ad urtn flgh ar lmut
Pan làapd
lidisn nigh nssufat
Walaynni kiyi gik sul imikkatin
Apan ndadana
gis maytini yan
Amakkin fllagh ibbin mani kun yiwin
*علي بوزيد
يجيبه بأنه شارك في حفل بدوار مجاور لأن أهله كرماء:
Utigh lflus
igudin as kcmn afus
*لمحفوض يقول بأنه عرف جشعه وطمعه وان سكان( اغير)
كرماء أيضا ويجودون بالعطايا على الشعراء:
Asangh a àli buzid is kak
ighurra tmaà
Amma ighir magis lah aya nafal
Tlla tirugza d laflus
ula liman
*علي بوزيد يقول بانه شاعر و صديق وجهاء ( اغير) معتزا بشعره
وتكسبه به بكل القرى:
Ghilli yak isahan gh ighir nkki at iwallan
Ghwix
irgazn ligh icatrn
Tnnam tghwit tumgharin làaql ayik ixassan
Assan
is nga daddak
Akaygat tamazirt nkkatnti s lfaeh
لمحفوض يعتز
بصلته بالأهالي ذكورا وإناثا وباحترامه لهم وتقديرهم له:
Nkki ura
smghurx aqllal nx
Ur ngi abla wadmzzin urrix anittuy
Lkibr ar
trzzan willitlsanin
Nkki nghwi irgazn d tutmin ur nfl yan
Lfiàl d
imutig inu as nla caraf
Kullu mani kkigh làaz as nttnsirif
كما
التقى بكل من انضام عثمان ازوليض واجماع في تمنارت سنة 2006 وتطرقوا
لمواضيع مختلفة دون أن ينازلهم وقال مقطعا تحدث فيه عن هموم الشباب من
البطالة والبحث عن العمل ولو عن طريق الهجرة السرية :
Accabab pan tudif
urt sul nwan
Wanna wkan nmmagar yusi cakuc ns
Ikun agma iqsad
lbhar ran an akyin
Yuti maynghuban willi fukkanin
هذه نماذج
لمقاطع من الشعر الحواري التي تبين مدى أصالة فنون اسايس وخاصة "تانضامت"
التي تتطلب الارتجالية وضبط القواعد والارتباط بالموضوع المطروح للنقاش .
انها
قبسات من حياة شعراء أبو إلا أن يتمسكا بالساحة الشعرية ماداموا يتنفسون
الهواء الذي يعتبر بمثابة غذائهم الوجداني .
بقلم الكاتب محمد ارجدال منقول للافادة الباحثين
[/b]
ولايقاعيون (اد بوكانكا د تالونت د لعواد) والراقصون (امهضرن)،وفن أحواش
هذا يجمع بين الكلمة والنغمة والإيقاع والرقص وينشطه الجمهوربالزغاريد
والتصفيق، ويقترن هذا الفن بشعر تانضامت أي الشعر المرتجل في الميادين
"ئيسياس" هذا النوع الشعري المستعمل للغة الرمزية والمبرز لمدى براعة
الشاعر وقدرته على محاورة الخصم بأسلوب يتذوقه الجمهور دون النزول بالشعر
إلى مستوى من الوضوح الذي لا يستسيغه الذوق.ومن امثلة شعراء اسايس نورد
مايلي:
*انظام علي بوزيد:
انه الشاعر الجريء من مواليد
توزونين باقا اقليم طاطا حيت نشأ وترعرع بين اكبر المبدعين في ميدان
"تانظامت"وقد دخل ميدان الرقص ونظم الشعر منذ سن مبكرة بالموسم السنوي
لزاوية سيدي عبلا اومبارك زاوية اقا ،حيت صقل مواهبه الشعرية باحتكاكه
بكبار شعراء اسايس واستلهم عباراته وأبياته الشعرية منهم كما تأثر بفطاحل
شعراء اقا آنذاك أمثال:احماو وءيغيل و حسن اوفاتح ،ومنذ سنة 1980 بدأ
جولاته الشعرية منتقلا بين القبائل للمشاركة في مواسمها الشعرية السنوية
المعروفة كموسم تمنارت واداي واقا وتافراوت ويغرم وغيرها فنازل شعرا العديد
من الشعراء المعروفين في هذا المجال في أماكن وأزمنة مختلفة ومتعددة،ورغم
شهرته فإنه لم يفكر في ولوج احدى شركات التسجيل لجمع وتسجيل اشعاره وانما
اقتصر على ميدان اسايس،ومؤخرا انخرط في جمعية "ايتماتن"لأحواش الموجودة
باكادير نئيزم باقا.
ومن المقاطع الشعرية التي ترنمت بها حنجرته في
مهرجان تيغيرت مايلي:
Imazighn irbbi gatagh yan
Imjjad lmaàna
agisn nzra
Alukil n agllid ayi sslam
Tighirt agh ngadda medna
Ayg
rbbi lmahabba d ufulki
اذطلب من الأمازيغ الوحدة والإتحاد
فيمابينهم ووصف سكان قبائل ادرار بالإباء والقيم النبيلة، و تحدث في مقطع
اخرعن الشعر الأمازيغي وأهمية نظمه وتشجيع الشباب على الاستقرار بالأرياف
موطن هذا الفن فقال:
Han amarg igh illa ghixf yan ur iharm
Yan ifgh
imurig lghyyar at iàammrn
Tamazirt iyyan ad itmagh atnt isalh
Ad
ur izr timmedn hlant yiritnt
وقال ايضا متحدثاعن المهرجان والجمهور
الكثيرالحاضر :
Munned kullu madn lfarh ar itnsar
Akullu nmun
ilmzit nmun iwawal
*أنظام الحاج لحبيب:
انه الشاعر
المقتدر،شيخ "ينظامن"المعروف ب "لحاج لحبيب" من مواليد قرية "يمي ن يمتك"
باقليم طاطا في العقود الأولى من القرن العشرين شب وترعرع في ميادين اسايس
لعقود من الزمن وعرفته حلقات الدرست بكل ركن من أركان سوس والأطلس الصغير
وعاصر كبار رموز "تانظامت" أمثال مبارك بن زيدا وعمر اولحنفي وسيدي بولسلام
ويحيا واجماع واكاسي وازوليض وغيرهم كثير،انه الشاعر الكثير المرح
فهوبمثابة مدرسة متنقلة تجمع بين الشعر والحكمة البليغة،فهو لايتحدث الا
بالشعر،نازل كبار الشعراء بميادين احواش وحاورهم كما نظم قصائد شعرية في
مناسبات عديدة وهي قصائد معروفة توارتها الأبناء عن الأباء بسوس مثل قصيدته
المشهورة عن خروج الاستعمارمن المغرب وقصيدة اخرى عن الوحدة الترابية
الوطنية وغيرهما ...
ومن المقاطع الشعرية التي قالها بموسم تيغيرت
مايلي:
Awal n tmazight atnt ur ifl yan
Mamu righ ingliz answal
awal nss
حيث طلب من الأمازيغ تعليم اللغة الأمازيغية لأبنائهم للحفاظ
على هويتهم بدل لغات الأخر.كما تحدث عن انتعاشة اللغة الأمازيغية فقال:
Ddapir
n agllid as lkmgh ghilli righ
Nttan as nkkis i yilsngh lgid li lan
*الرايس
المحجوب العباسي:
انه انضام او الرايس المحجوب اوتزونين المكنى
بالعباسي من مواليد توزونين اقا اقليم طاطا سنة 1952ومنذاواخر الستينيات
ولج ميادين أحواش وتتلمذ على يد كبار شعراء اسايس بمنطقته والمناطق
المجاورة بالمواسم "ئيلموكارن" أمثال بن اغيل و اوحماو ومولاي علي بن
الصديق.
ويعتبرشعر"تانضامت "بالنسبة إليه موهبة من الله فهو فطري ولصيق
خاصة وانه تربى في وسط شعري بتوزونين حيث تقام احتفالات أحوش كل ليلة وكان
يشارك فيها منذ طفولته وشارك في العديد من ميادين تانضامت بسوس إلى جانب
فطاحل هذا الفن أمثال احيا واجماع وعثمان ازوليض واكاسي والحاج الحبيب
وعابد اوطاطا وغيرهم كما شارك في العديد من البرامج الإذاعية، و له ديوان
شعري مشترك مع جاكان تحت الطبع كما انشأ جمعية ئمديازن الشرك يوليوز 2006
كمجال للتواصل بين شعراء اسايس بمنطقة طاطا وانضم إلى النقابة المغربية
للمهن الموسيقية فرع اكادير كما انخرط بالنقابة المغربية للموسيقيين
بالصحراء
*الشاعر الحسن بوالغلا:
ولد الشاعر الحسن بوالغلا
بن محمد بن إبراهيم الملقب بالحسن نبابا (باء مفخمة)بواحة تاغجيجت سنة1942
حيث ترعرع ونشأ فاشتغل بالفلاحة بواحته معتنيا بأشجار النخيل وقد دخل مجال
الفن منذ صباه حيث لعب في مراقص أحواش بقريته وتأثر برموز الشعر الحواري
الأمازيغي بالمنطقة أمثال الشاعر مريس احمد في مجال "تيمسوسين " والإيقاع
بالنقر على الدفوف مثل الهمز وأشياع كما تأثر بشعراء تانظامت بقريته
ونواحيها أمثال الشاعر محمد العربي فريد من تاغجيجت والشاعر بويكلدان مسعود
من قرية اداي ايت حربيل والشاعر عثمان أيلول فبدأ في نظم مقاطع شعر
تامسوست ثم قصائد شعرية في العديد من المناسبات ونظرا لاهتمامه بأحواش أسس
مع مجموعة من أصدقائه جمعية أحواش ئد إبراهيم منذ سنة 2006ويشتغل منصب نائب
أمين المال بها ، ومن أهم القصائد الشعرية التي تغنت بها حنجرته هذه
القصيدة الشعرية :
Ah inu nusi tagğat lkmgh isiwan
Init nsrs làib
ightn usigh rmigh
Lham aragh izzad artnt akkagh iwul
Annad ka n
maggar aras nmmal lfrh
Nskr gh ixfinu zud angh ur ixassa yat
Mddn
usin kullu gh lpam xmsa tun iyan
Waxxa tn nnit ihrg ur ufin at nnan
Iggut
làdu ghassad mnck ak ur irin lxir
Waxxa gmak s tibbit ranak akuray
Ighk
ur yut ar isiggil wanna rakun yut
Lhggayr n ayt tmazirt ayagh
issallan
Amma ubrra maddars illan at inin
Ya wwas igh krad ighwi
nit agharas
Ixwu knt atamazirt iàmar tayyad
As nna igan làid agh
ran lkmn immis
*انضام امديازمحمدفريد:
امدياز محمد فريد
المعروف ب"اولعربي"من مواليد قرية تغجيجت قبيلة ادبراهيم اقليم كلميم حوالي
سنة 1930 نشأ ببلدته مزارعا وشاعرا عصاميا إنه إنسان بسيط ومتواضع دخل
ميدان قرض الشعر بميادين احواش منذ بداية الخمسينيات حيت قاوم بلسانه شتى
أنواع القهر والطغيان وتشبث بمدرسة اسايس الى جانب ثلث من رفاق الدرب أمثال
:المرحوم مريس أحمد بن الحسن وحيماد بإد إبراهيم وقال عن حبه للشعر
وارتباطه بميادين أحواش:
Kra ygat lbab umrght
Tizillit wa labud
nunt
كما أبان عن غيرته على النظم في اسايس فقال:
Ahwac ura sul
tilin gh lmlàabi
Awanna mutfit imik arkun tmjjadni
وقوله
Yan
izzrin cbabns iskar iwiyad
*الرايس لمحفوض زنيور:
الرايس
"انضام "لمحفوض زنيور الملقب ب"لمحفوض اويفران النجم المضيء في سماء
ميدان احواش بالأطلس الصغير وقد كانت ولادته بدوار ئيرز فرقة تانكرت
ايفران الأطلس الصغير سنة 1961ونشأ ببلدته حيث تلقى تعليمه الابتدائي إلى
حدود السنة الخامسة منه لينتقل إلى التعاطي للرقص في ميادين أحواش"اسايس"
خاصة وانه تربى في بيئة شاعرية عرفت بفن تانضامت .كانت بدايته في الأعراس
ببلدته مند بداية الثمانينيات حيث بدأ بإبداع مقاطع شعرية صغيرة تعرف
ب"تامسوست"وقد تأثر في نظمه الشعري في بدايته بالميدان بالرايس ابراهيم
اويفلفل كومانوز والرايس المرحوم بها اوصالح والمرحوم الرايس عابد اوبيحل
والرايس افقير علي إزغلي ليتجول بعد ذلك قي ميادين أحواش بالأطلس
الصغيرحتى داع صيته وقد حاور مجموعة من فطاحل الشعراء الأمازيغين بسوس ،إذ
التقى بالشاعر لمحجوب اوتزونين في موسم سيدي عمر بأداي أيت حربيل منتصف
الثمانينيات وحاوره بشكل أعجب الجمهور الحاضر أنداك ثم حاور الرايس ايزكان
ابراهيم الذي يعتبر من شيوخ تانضامت ومن القلائل المعروفين بصوتهم الشجي اذ
قال له لمحفوظ:
Ur sul annigh maygan agma ssibab
Llàaql ghilli
ghrad izr ankkid
Mndu izzri li ur ittafn lhudud
Ayasn ka trznt ard
itawi dunub
*رد يزكان:
Srs dagh atasa ilpam akm ur izzad
Ur
yufi yan ayàard ilhukm nrabbi
Hmdgh irbbi capwa gighas lgid
Ur jju
tujjigh anzrint lhudud
*رد لمحفوظ:
Huc awddi han urak gigh làib
Laqdam
wafulki asd n zzigiz
Is plli nix aknwa nass alqlb
Amma mlik lmut
iqqanyid
*ردايزكان إبراهيم:
Afulki ayàdln ight isaàd lhalq
Ar
iskar lkhir awr isahb làar
Dunit ratzri zund igh izri wass
Ayan
giss ikrzn lkhir ayhmma
كما حاور وبندية الشاعر المسن الحاج الحبيب من
يمي نيمتك باقليم طاطا بميدان تامنارت بموسم سيدي امحمد اوبراهيم الشيخ
بداية التسعينيات :
*قال الحاج الحبيب مادحا سكان اكرض بأحسن الصفات من
كرم الضيافة والدعوة الى الولائم والشجاعة ورفض الكلام المبتذل :
Agan
ait ugrd mdan ghatilit alaman
Awanna dywi laz ic tirmt nqqinin
Awanna
dyiwi tanz ich mas ik agharas
*رد المحفوظ قائلا بان الولائم وملء
البطون لا تهمه بقدر ما يهمه النظم والشوق إلى الأحبة ويكفيه حسن
الاستقبال :
Lmuhibt aysmudun yan amma tiram
Adis ur igi tajjajt
atn yanni yan
Yan agh ifrhn radars nsu ghir aman
Sul artin
smghurgh inna ghnsawal
*لحاج لحبيب يقول بأنه استدل بكرم الضيافة ليبين
فرحة الناس وحسن استقبالهم للشعراء أما الخبر فمتوفر بكل مكان :
Lmital
kakulu ga ywaliwn sawlgh
Pan aghrum nsn nit is ichid
Llap abla
tamugayt amutinakkagh
كما نازل الشاعر الكبير الحاج يدير اوتازولت
(طاطا)باكرض نتمنارت أواخر التسعينيات الماضية إذ قال الرايس يدير متسائلا
عن غياب انضامن باسائس اوكرض :أين دهب أئمة المساجد هل لم يتوصلوا
برواتبهم فغادروها؟
Akn saqsagh gh tlba mani kkan
Id is ur ghwin
ceud xwant tlimamin
فأجابه لمحفوض اذا حضر الفقيه العلامة فلا حاجة الى
الأئمة :
Igh ihadr lfqqip igh illa gh lmakan
Urak ihtajja tlba
xwun nit igh llan
*لحاج يدر*
Pati tlba igh ur ighwi lmunt sigh
iffugh
Ikun ukan ardagh tsiggilt aykcm wayad
*لمحفوض*
Pati
attalb atmmaà iharm crd nun
Lqanà aylan atig igh nit illa gh lhlaq
Adukan
gis lqanà urat ixissi yat
*لحاج يدر*
Akyi dmit ayad ismumyn f
lhaq
Utinagh izlmadn gh wawal afassi
*لمحفوض*
Blhaq walilap
isha wwal nun
Dunit lmqlub ilmma as tnsirrifnt
Amatrit attagix ka
sul iqqaman
*لحاج يدر*
Akullu tga dunit d iwrirn
Yan iran agis
ibudaz ursartn ikmmil
وبدوار يغير نايتحربيل (تامنارت) نازل انضام علي
بوزيد (اقا) ودار بينهما حوار أمتع الجمهور :
*علي بوزيد يسلم على سكان
ايغير ويعتذرلهم على عدم مشاركته في موسمهم وأفراحهم السنة الماضية:
Payyagh
ayghir gh tuzumt wakal nun
Blhaq ighagh ujjan willi taranin
payyagh
àsigh ntub ur fllagh illa yat
*لمحفوض يذكره على استمرارية مشاركته في
احتفالات (اغير) ووفائه بوعده للسكان ويطالب خصمه بذكر بسبب غيابه عن
الاحتفال الماضي :
Pan ayt ighir ad urtn flgh ar lmut
Pan làapd
lidisn nigh nssufat
Walaynni kiyi gik sul imikkatin
Apan ndadana
gis maytini yan
Amakkin fllagh ibbin mani kun yiwin
*علي بوزيد
يجيبه بأنه شارك في حفل بدوار مجاور لأن أهله كرماء:
Utigh lflus
igudin as kcmn afus
*لمحفوض يقول بأنه عرف جشعه وطمعه وان سكان( اغير)
كرماء أيضا ويجودون بالعطايا على الشعراء:
Asangh a àli buzid is kak
ighurra tmaà
Amma ighir magis lah aya nafal
Tlla tirugza d laflus
ula liman
*علي بوزيد يقول بانه شاعر و صديق وجهاء ( اغير) معتزا بشعره
وتكسبه به بكل القرى:
Ghilli yak isahan gh ighir nkki at iwallan
Ghwix
irgazn ligh icatrn
Tnnam tghwit tumgharin làaql ayik ixassan
Assan
is nga daddak
Akaygat tamazirt nkkatnti s lfaeh
لمحفوض يعتز
بصلته بالأهالي ذكورا وإناثا وباحترامه لهم وتقديرهم له:
Nkki ura
smghurx aqllal nx
Ur ngi abla wadmzzin urrix anittuy
Lkibr ar
trzzan willitlsanin
Nkki nghwi irgazn d tutmin ur nfl yan
Lfiàl d
imutig inu as nla caraf
Kullu mani kkigh làaz as nttnsirif
كما
التقى بكل من انضام عثمان ازوليض واجماع في تمنارت سنة 2006 وتطرقوا
لمواضيع مختلفة دون أن ينازلهم وقال مقطعا تحدث فيه عن هموم الشباب من
البطالة والبحث عن العمل ولو عن طريق الهجرة السرية :
Accabab pan tudif
urt sul nwan
Wanna wkan nmmagar yusi cakuc ns
Ikun agma iqsad
lbhar ran an akyin
Yuti maynghuban willi fukkanin
هذه نماذج
لمقاطع من الشعر الحواري التي تبين مدى أصالة فنون اسايس وخاصة "تانضامت"
التي تتطلب الارتجالية وضبط القواعد والارتباط بالموضوع المطروح للنقاش .
انها
قبسات من حياة شعراء أبو إلا أن يتمسكا بالساحة الشعرية ماداموا يتنفسون
الهواء الذي يعتبر بمثابة غذائهم الوجداني .
بقلم الكاتب محمد ارجدال منقول للافادة الباحثين
[/b]