[b]إن الشاعر الكبير الأستاذ مولاي علي شوهاد يعرفه
الكثير كشاعر ومغني ممارس ضمن مجموعة "ارشاش" العصرية للأغاني الأمازيغية
والتي سطع نجمها بسماء مدينة الدار البيضاء أول الأمر حيث مقر الفرقة لتصل
شهرته إلى كل أطراف المغرب بل أينما تواجد الأمازيع عشاق الكلمة الصادقة
والنغمة الهادئة، لكن ربما لا يعرفه الكثير شاعرا ممارسا في فضاء الرقص
"احواش" بالأطلس الصغير إلى جانب فطاحل هذا النوع من الشعر الحواري
"تانظامت" بمناطق "ابركاك " وايسافن"، إلا أن هذا الشاعر استطاع الجمع
مابين ما هو تراثي أصيل وما هو عصري حديث نظرا لثقافته المدرسية وتأثره
بالثقافة العالمية فترنمت حنجرته بقصائد شعرية مازالت مرجعا لدى الجمهور
الأمازيغي في الشعر الغنائي الملتزم .ولهذا السبب سأحاول أن استعرض التجربة
الشعرية الفريدة لمولاي علي شوهاد المنقولة من "اسايس" إلى ديوانه الشعري
والى الأشرطة الغنائية. اما ديوانه الشعري الامازيغي "اغبالو"بمعنى النبع
والصادر لأول مرة عن مطبعة يدكل editions idgl بالرباط سنة 2004 يحتوي
على 107 صفحة ويضم 50 قصيدة شعرية وهو ديوان من الحجم المتوسط . وكلمة
"أغبالو" aghbaluكلمة امازيغية مفردة تجمع على "يغبولا"مؤنثها "تغبالوت"
ومعناها منبع الماء، أما الغلاف الخارجي للديوان فتزينه صورة فوتوغرافية
لقطرة ماء سقطت في بحيرة كتب عنوان الديوان واسم الشاعر أعلاها بالحرف
العربي كما أن قصائد الديوان كتبت أيضا بهذا الحرف (العربي) ومن قصائد
ديوانه هذا:
Ayyis ** gar tayiti **amarg**ijla làaql inu**rja fllap**
ccabab**alili** ssur** urad taqlay gh tizi ** tammant nujjig** lixrt tga
ccarij ** adrar n tizi ** tidiklt.. ** slk awuddi slk ** inflas numarg
**akssab ** arka tsmumuyt ** agrzam asggan** aflla wudi ** las bab n
tudrt ** tamukrist ** urti ** tallimunt ** man sul ighaman? Làanbr **
traknid ** ibuda ** apyawa ayayis n saht ** argan** lbaz ismumuyn atbir
ikan agharas ** aslm ** gar ganga ** gmrgh luz ** willi yid ifln ** afus
usiyad ** tagant atagant ** tacumàit ** afulki n ikabarn **iggig d rrih
** tazgmmut nusmigl **.
ففي قصيدة "اركان" صفحة 71 تحدث عن شجرة
الأركان رمز الأصالة والتشبث بالأصل والصبر والصمود رغم قسوة الظروف وشبه
الإنسان الامازيغي المتشبث بوطنه وهويته بهذه الشجرةفقال:
Izmzuzgh rbbi
tagant ura sawalnt
Ghassad ghas hawln mdn tsawl tnna yax:
Iga
wargan azidar yili gh irafan
Mitt d zrig ayad izzri rbbi fllas
is
ukan tiwit làar kyyi aya caqqur
amma argan igh ibbi ifl mat ittarin
وفي
قصيدة "اليلي"صفحة 13 تحدث رمزيا عن الصبر تلك النبتة المرة المذاق التي
تعيش في الماء ولا يتغير مذاقها لتصبح حلوة فلا تأخذ الأشياء بمظاهرها بل
بجوهرها فقال :
Yalatif ghmkad iga ulili war lxir
Isggasn aykka dar
waman ur immim
Idl ighd asafu dln waman islman
Idl ils lmahibba
wala kiyi alaman
وفي قصيدة "ادرار نتيزي "يقول :
Ighwit umdlu lah
tafukt ur ttuggi
Yawid rrih adfl gh udrar ntizi
Urta tskr luqt
iyanradiffagh
Uddadan mzzin igan sul itrbiyi
Ark ukan akkan
ijarifn iwiyyad
Bup awddi gh lxla yrghudak rbbi
Izli kid rbbi gh
gr walf wudad
Iblu srk rbbi laluf n usyyad
Mitt d usyyad iqquras
gik lghrd
وفي قصيد "كمرغ لوز" gmrgh lluz أدرك الشاعر جوهر المأساة
التي يعيشها الإنسان مما دفعه إلى البحث عن الحقيقة التي أصبحت مندمجة في
أللا حقيقة، وعن الإنسان المثالي الخالي من الشبهات لأن الإنسان مخدر
بالأماني والأحلام الزائفة فيقول:
Apayyi gmrgh lluz asigh tawwunt
Ur
nxald imrzig ula timimt
وقد قضى الشاعر حياته في ا لوعود الكاذبة
والتي لم ولن تتحقق بل انه عدم أية وسيلة توصله إلى الحقيقة فقال:
Imttayn
axak nzri ussan inw
Gummixazru lirad iluh timimt
وقد استغرب
الشاعر حينما وجد التربة غير وفية إذ جعلت مذاق ثمار الشتلة التي غرسها من
بذور حلوة أصبحت مرة فقال :
Adrf imim ad nzza s ufus inu
Ngablt
zund amàizuratn ffalx
Ayllix inkr uzzu dagh art nmtti
Ibadld wakal
wggar tmnasfns
Yutiyanx imrzig imim
إن الحقيقة التي يبحث عنها
الشاعر تتجسد في عالم الإنسان وليس النبات والجماد العالم الرمزي مما دفع
بالشاعر إلى التلميح إلى ذالك بقوله:
Imrzig d imim gh mdan ka f sawlx
Sawlx
f lxir d madn tarwa madn
D madax ijran awn adrx iymuslmn
إن
ديوان "اغبالو" يجمع بين طياته قصائد شعرية رائعة تجسد التزاما فنيا واضحا
من حيث الشكل والمضمون .
[/b]
الكثير كشاعر ومغني ممارس ضمن مجموعة "ارشاش" العصرية للأغاني الأمازيغية
والتي سطع نجمها بسماء مدينة الدار البيضاء أول الأمر حيث مقر الفرقة لتصل
شهرته إلى كل أطراف المغرب بل أينما تواجد الأمازيع عشاق الكلمة الصادقة
والنغمة الهادئة، لكن ربما لا يعرفه الكثير شاعرا ممارسا في فضاء الرقص
"احواش" بالأطلس الصغير إلى جانب فطاحل هذا النوع من الشعر الحواري
"تانظامت" بمناطق "ابركاك " وايسافن"، إلا أن هذا الشاعر استطاع الجمع
مابين ما هو تراثي أصيل وما هو عصري حديث نظرا لثقافته المدرسية وتأثره
بالثقافة العالمية فترنمت حنجرته بقصائد شعرية مازالت مرجعا لدى الجمهور
الأمازيغي في الشعر الغنائي الملتزم .ولهذا السبب سأحاول أن استعرض التجربة
الشعرية الفريدة لمولاي علي شوهاد المنقولة من "اسايس" إلى ديوانه الشعري
والى الأشرطة الغنائية. اما ديوانه الشعري الامازيغي "اغبالو"بمعنى النبع
والصادر لأول مرة عن مطبعة يدكل editions idgl بالرباط سنة 2004 يحتوي
على 107 صفحة ويضم 50 قصيدة شعرية وهو ديوان من الحجم المتوسط . وكلمة
"أغبالو" aghbaluكلمة امازيغية مفردة تجمع على "يغبولا"مؤنثها "تغبالوت"
ومعناها منبع الماء، أما الغلاف الخارجي للديوان فتزينه صورة فوتوغرافية
لقطرة ماء سقطت في بحيرة كتب عنوان الديوان واسم الشاعر أعلاها بالحرف
العربي كما أن قصائد الديوان كتبت أيضا بهذا الحرف (العربي) ومن قصائد
ديوانه هذا:
Ayyis ** gar tayiti **amarg**ijla làaql inu**rja fllap**
ccabab**alili** ssur** urad taqlay gh tizi ** tammant nujjig** lixrt tga
ccarij ** adrar n tizi ** tidiklt.. ** slk awuddi slk ** inflas numarg
**akssab ** arka tsmumuyt ** agrzam asggan** aflla wudi ** las bab n
tudrt ** tamukrist ** urti ** tallimunt ** man sul ighaman? Làanbr **
traknid ** ibuda ** apyawa ayayis n saht ** argan** lbaz ismumuyn atbir
ikan agharas ** aslm ** gar ganga ** gmrgh luz ** willi yid ifln ** afus
usiyad ** tagant atagant ** tacumàit ** afulki n ikabarn **iggig d rrih
** tazgmmut nusmigl **.
ففي قصيدة "اركان" صفحة 71 تحدث عن شجرة
الأركان رمز الأصالة والتشبث بالأصل والصبر والصمود رغم قسوة الظروف وشبه
الإنسان الامازيغي المتشبث بوطنه وهويته بهذه الشجرةفقال:
Izmzuzgh rbbi
tagant ura sawalnt
Ghassad ghas hawln mdn tsawl tnna yax:
Iga
wargan azidar yili gh irafan
Mitt d zrig ayad izzri rbbi fllas
is
ukan tiwit làar kyyi aya caqqur
amma argan igh ibbi ifl mat ittarin
وفي
قصيدة "اليلي"صفحة 13 تحدث رمزيا عن الصبر تلك النبتة المرة المذاق التي
تعيش في الماء ولا يتغير مذاقها لتصبح حلوة فلا تأخذ الأشياء بمظاهرها بل
بجوهرها فقال :
Yalatif ghmkad iga ulili war lxir
Isggasn aykka dar
waman ur immim
Idl ighd asafu dln waman islman
Idl ils lmahibba
wala kiyi alaman
وفي قصيدة "ادرار نتيزي "يقول :
Ighwit umdlu lah
tafukt ur ttuggi
Yawid rrih adfl gh udrar ntizi
Urta tskr luqt
iyanradiffagh
Uddadan mzzin igan sul itrbiyi
Ark ukan akkan
ijarifn iwiyyad
Bup awddi gh lxla yrghudak rbbi
Izli kid rbbi gh
gr walf wudad
Iblu srk rbbi laluf n usyyad
Mitt d usyyad iqquras
gik lghrd
وفي قصيد "كمرغ لوز" gmrgh lluz أدرك الشاعر جوهر المأساة
التي يعيشها الإنسان مما دفعه إلى البحث عن الحقيقة التي أصبحت مندمجة في
أللا حقيقة، وعن الإنسان المثالي الخالي من الشبهات لأن الإنسان مخدر
بالأماني والأحلام الزائفة فيقول:
Apayyi gmrgh lluz asigh tawwunt
Ur
nxald imrzig ula timimt
وقد قضى الشاعر حياته في ا لوعود الكاذبة
والتي لم ولن تتحقق بل انه عدم أية وسيلة توصله إلى الحقيقة فقال:
Imttayn
axak nzri ussan inw
Gummixazru lirad iluh timimt
وقد استغرب
الشاعر حينما وجد التربة غير وفية إذ جعلت مذاق ثمار الشتلة التي غرسها من
بذور حلوة أصبحت مرة فقال :
Adrf imim ad nzza s ufus inu
Ngablt
zund amàizuratn ffalx
Ayllix inkr uzzu dagh art nmtti
Ibadld wakal
wggar tmnasfns
Yutiyanx imrzig imim
إن الحقيقة التي يبحث عنها
الشاعر تتجسد في عالم الإنسان وليس النبات والجماد العالم الرمزي مما دفع
بالشاعر إلى التلميح إلى ذالك بقوله:
Imrzig d imim gh mdan ka f sawlx
Sawlx
f lxir d madn tarwa madn
D madax ijran awn adrx iymuslmn
إن
ديوان "اغبالو" يجمع بين طياته قصائد شعرية رائعة تجسد التزاما فنيا واضحا
من حيث الشكل والمضمون .
[/b]